المحامي رشيد الزاوية حجز كتاب صحيح البخاري نهايۃ أسطورۃ . غير منطقي ويمس بحرية التعبير وحرية الفكر

29 مارس 2018 - 10:53 ص

قال رشيد الزاوية، محامي رشيد أيلال، مؤلف كتاب” صحيح البخاري، نهاية أسطورة”، إن الحكم الصادر بحجز الكتاب سابقة في القضاء المغربي، لكونه يمس بحرية التعبير وحرية التفكير، مضيفا في حوار قصير، أجرته معه ” بيان اليوم”، أنه بصدد القيام بمجموعة من الإجراءات والمساطر القانونية من أجل الطعن في هذا الحكم أمام الجهات المسؤولة، التي تتيح لأي شخص تضرر من حكم قضائي أن يلتجئ إليها. وفيما يلي نص الحوار.

1 – ما تعليقكم على الحكم الصادرعن ابتدائية مراكش القاضي بحجز كتاب ” صحيح البخاري، نهاية أسطورة” لمؤلفه رشيد أيلال؟

++ نعتبر الحكم الصادرعن ابتدائية مراكش سابقة في القضاء المغربي، لكونه يمس بحرية التعبير وحرية التفكير من جهة، ويمس أيضا بالقانون المنظم للتأليف والحقوق المجاورة، من جهة أخرى. ويمكنني القول، أيضا، أن مسالة الحجز كانت غير منطقية، لأنها تأسست على الأمن الروحي، وهذا المفهوم الأخير مفهوم واسع يجب تحديده أولا من طرف أهل الاختصاص، أي الخبراء الذين عليهم أن يبينوا إن كان هذا الكتاب الذي تم حجزه قد مس فعلا بالأمن الروحي للمغاربة أم لا.
2 – اعتمد الحكم في تعليله للحجزعلى الكتاب، على ما أسماه بالأمن الروحي للمواطنين والمخالفة للثوابت الدينية المتفق عليها؟ ما تعقيبكم على هذا التعليل؟

أعتقد، أنه بغض النظرعن ما يتضمنه سواء هذا الكتاب أو غيره، فأن يتم الالتجاء إلى القضاء لإصدار أمر من أجل الحجز والحصول عليه وتنفيذه، هو بمثابة مساس بمجموعة من المكتسبات ضمنها حرية التعبير في المقام الأول. ولتوضيح أكثر، فللأسف، لم تكن هناك أي قراءة في مضمون الكتاب من طرف مؤسسات معتمدة، لتوضيح مكامن هذا المساس بالأمن الروحي للمواطنين، كما أن هناك مساطر وإجراءات معمول بها في التأليف وفي إخراج المصنفات الأدبية والفكرية، وقوانين تضبطها، وبالتالي، لوكان هناك ما يسمى بالمس بالأمن الروحي للمواطنين، لرفضت المطابع إخراج الكتاب إلى حيز الوجود. لذا يبدو في نظري، أنه لما نذهب إلى القضاء مباشرة، دون الأخذ بالمعطيات التي أسلفت الحديث عنها، ونستصدر أمرا بهذه السهولة، يتمثل في حجز الكتاب، فهذه مسألة غير عادية وغير مقبولة.
3 – هل أمر الحجز يهم كافة نقط البيع على مستوى التراب الوطني؟

حسب تتبعنا لهذا الموضوع. فأمر الحجز حسب مضمون الحكم، يهم فقط مكتبة الآفاق الكائنة بحي الوحدة الرابعة الرقم 483 بمراكش. وبالمناسبة، نحن الآن، بصدد القيام بمجموعة من الإجراءات والمساطر القانونية من أجل الطعن في هذا الحكم أمام الجهات المسؤولة، التي تتيح لأي شخص تضرر من حكم قضائي أن يلتجىء إليها.

دفاع رشيد أيلال مؤلف كتاب “صحيح البخاري، نهاية أسطورة”
عضو هيئة المحامين بمراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *