هل حقق المنتخبون أحلام ساكنة اقليم شيشاوة؟؟؟

10 أغسطس 2018 - 3:28 م

مرت ادن ازيد من ثلاث سنوات عن الانتخابات الأخيرة وأعطى خلالها منتخبوا شيشاوة الكثير من الوعود لسكانها ووعدوهم بتحقيق التنمية والأحلام المنشودة التي تغنوا بها خلال الانتخابات الماضية.
ولن يجادل أحد أن البرلماني ” هشام لمهاجري” وبالرغم من الانتقادات التي توجه اليه لكنه يبقى الرجل الأكثر فعالية وجدية خاصة من داخل قبة البرلمان وهذا حسب شهادات العديد من المتتبعين للشأن السياسي وحسب مثقفين ،في حين يبقى البرلماني ” الصوفي ” يلعب في الهاتف اكثر خلال جلسات البرلمان وخارج التغطية على غرار زميله ” عبد الغني جناح” الذي طار على جناح السلامة الى البيضاء لقضاء مصالحه الشخصية ولا يراه المواطن خاصة المزوضي منه الا خلال الانتخابات لعله يكدب عليهم كما كدب حينما وعدتهم عائلة جناح بأن حافلات الزا ستحل بجماعات مجاط ومزوضة قريبا .
ويبقى الأمل في ” ايت اولحيان” ثالث لائحة حزب البام الذي سيعوض هذه الايام الراحل ” ميلود ايت حمو” لعله يلعب نفس الدور الذي يلعبه رفيقه في الحزب ” هشام لمهاجري” ويعطي بعض الامال للساكنة الشيشاوية.
وبخصوص الجهة فأغلبية السكان غير راضية على مشاريع الجهة ولا عن منتخبيها الشيشاويين في ظل الصراع القائم بين لمهاجري وخشيشن هذا الاخير الذي ” شوهت” ابنته من خلال حادثة سير خطيرة تسببت فيها وتدخل فيها خشيشن لحمايتها .
ولن ينسى الشيشاويين مشاريع الهبة القطرية حيث منحت الجهة صفر درهم لاقليم شيشاوة وذهبت المشاريع نحو اسفي بسبب سمير كودار وللقلعة وابن جرير والحوز.
ومن حيث الغرف فيبقى ” حسن ابو العباس” نائب رئيس غرفة الصناعة و” جمال اكطيون” امين مال غرفة التجارة من بين الوجوه التي تحضر وتشرف شيشاوة على عكس “حاتم عمارة” و”سعيد لمهاجري” و” البشير مومن” و”الحافض فايز” وغيرهم ممن يغيبون خلال الدورات وحتى ان حضروا لايضفون اي قيمة لها.
ويبقى منتخبوا الجماعات الأكثر تواجدا على الساحة لكن اكثرهم يتواجد فقط لقضاء مصالحه مستغلا سيارات الجماعة لاجندته اللهم من رحم ربي ويبقى رؤساء شيشاوة وامنتانوت ورحالة واولاد مومنة وايت هادي هم الاقرب للسكان …
محمد بناليم …شيشاوة بريس

التعليقات

  1. لم يقدم منتخبوا شيشاوة لساكنة الاقليم سوى الدجاج المحمر واللحم بالبرقوق وشي لويزات وكترة الاسئلة الشفهية والانية والكتابية في قبة مولاي برمائي بالرباط بغيت ربي مايحرم حتى شيشاوي منو الكليما والوفي المهم المداخلات ديال المهاجري لا جدوي منها وهو يعرف دالك لانتمائه للمعارضة اما الصوفي مول الاغلبية فلم ينفعه علمه اما طبيب الجهاز الهضمي فيصطاد في الوحل وما دمت في شيشلوة فليس لك إلا الصبر عيش اوا

  2. بعض اسباب تاخر اقيلم شيشاوة .

    شيشاوة مند ان كانت داءرة تابعة لمراكش وحالها هكدا.تلمستفيدون هم اصحاب الادارات ورؤساء الجماعات .والادارة الاولى التي استفادتمن امول الجمعيات الدولية والدولة هي وزارة الفلاحة والاصلاح الزراعي .
    وخلال سنوات الرصاص استفاد الاعيان وممثلوا الاحزاب الادارية. ولما تمت المصالحة وظهرت جمعيات حقوق الانسات استفاد من خيرات الاقليم العمال السابقون ورؤساء الادارات.ولما ظه جيل جديد وادعى انه يخدم الاقليم وان الغيرة تدفعه لدلك فقد اغتنم الفرصة واهتم باختلاس المال العام بمعية المفسدين بعمالة الاقليم او المجلس الاقليمي والمجلس الجهوي.
    كان هؤولاء لا يملكون حتى دراجة هواءية متهالكة واصبحوا من الاغنياء ودلم يتجلى في ما يملكون من شقق وضيعات فلاحية ومنازل دات طبقات ويعلمون ابناءهم في المدارس الخاصة.
    ورغم ان الاقليم به اناس يخافون الله ولا يمدون ايديهم الى اكل السحت فتطوعوا وناضلوا من اجل فضح مختلس المال العام لكن هؤولاء المفسدون يعرفون كيف يخرجون من القضليا المعروضة على القضاء باقل الخسائر ودلك بشهود الزور والتحايل.
    ان الاقليم يتوصل وتوصل باموال معدودة اما من طرف الدولة او الهيئات الدولية كمساعدة لاصلاح السواقي او بناء سدود تلية او لغرس الزيتون لكن كلهده الاموال تبخرت وبقيت التقارير الكادبة والتي لا اساء لها من الثحة وهدا بحضور السلطات والاعيان ورؤساء الجمعيات.
    هدا فيض من غيض وهده هي اسباب تراجع الاقليم من كل النواحي التربيوية الفلاحية السياسية.
    ارحموا هدا الاقليم يرحمكم الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *