الأستاذة الجامعية حليمة واعموش شخصية مهرجان الدارالبيضاء السينمائي في دورته الثالثة

7 أبريل 2019 - 9:52 م

بعد النجاح الكبير والصدى الذي عرفه المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير لحقوق المرأة بالدارالبيضاء في دورتيه السابقتين داخل وخارج المغرب، ارتأت إدارة المهرجان أن تكون الأستاذة الجامعية بكلية عين الشق للآداب واللغة الانجليزية بالدارالبيضاء حليمة واعموش شخصية الدورة الثالثة نظرا لسيرتها الذاتية المليئة بالإنجازات ولخدمتها الطويلة في تكوين جيل من الطلبة.
ستمتد فترة المهرجان طيلة أيام 26 و27 و28 و29 من شتنبر القادم بمدينة الدار البيضاء تحت شعار “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، وستعرف هاته الفعالية مشاركة عدد من الدول منها: المغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، وفلسطين، واليمن، وسوريا، والعراق، والكويت، وإيران، والأردن، وتركيا، وألمانيا، وبريطانيا، وكندا، وفرنسا؛ أما الأفلام المشاركة فسيصل عددها إلى 100 فيلم حيث سينتقى منها 20 فيلما في هاته الدورة.
سيحضر هاته الفعالية عدد من الشخصيات الوازنة، وحقوقيون طالما أن المهرجان يهتم بحقوق المرأة، وبعض مدراء المهرجانات الدولية للفيلم الوثائقي والروائي الطويل والقصير، وأيضا سيحضر مسؤولون إعلاميون معروفون جدا مثل الإعلامي السوداني بقناة الجزيرة فوزي بشرى، وأخيرا ومن سوريا ستحل سلاف فواخرجي ضيفة لهذا الحفل.
أما فيما يتعلق ببرنامج الفعالية فسينظم فولكلور شعبي، وسيؤطر الدكتور نادر مصطفى ندوة حول المقاومة الفلسطينية بمداخلة الإعلامية ومذيعة راديو سعاد الفيلالي من تونس؛ كما ستنظم ورشات تكوينية لفائدة الطلبة المهتمين من بينها ورشة في الإعلام سيؤطرها أحد الأساتذة المعروفين، وأخرى في السينما سيؤطرها أحد المخرجين السينمائيين. وفي الاختتام ستكرم المغربية حليمة واعموش أستاذة جامعية، والجزائرية آسيا العوفي مراسلة جريدة ‘المساء’ بجانب شخصيات أخرى؛ كما ستوزع جوائز عبارة عن جائزة لأحسن فيلم وثائقي، وجائزة لأحسن فيلم حقوقي، وجائزة لأحسن روائي، وجائزة لأحسن سيناريو، وجائزة لأحسن لجنة تحكيم، وجائزة لأفضل إخراج، وجائزة لأفضل تصوير، و أخيرا جائزة لأفضل ممثل.
ستقدم هذا الحفل سميحة الناجي من تونس؛ وستتكون لجنة التحكيم المسؤولة عن تقييم الأعمال من أواس عثمان المحاظر الجامعي في مجال السينما، ومحمد ثابت مدير مهرجان تونس، بالإضافة إلى مهند من سوريا. أما إدارة المهرجان فتترأسه الأستاذة والمؤطرة الإعلامية وباحثة في مجال الإعلام رجاء نصر الشرقاوي، وتضم أيضا الدكتور ورئيس مهرجان خريبكة بوشعيب مسعودي، ومستشار ووزير الإعلام السابق مصطفى طالب؛ كما سيشارك في هذا المهرجان كل من “أصوات”، و”فضائيات النجاح”، و”منبر الصويرة الحر”، و”شيشاوة بريس” كشركاء إعلاميين. وبالنسبة للجنة الإعلامية فتتكون من مريم عزيز، وفاطمة بيت، وأسماء أخرى.
مريم عزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *