أهم ماجاء في صحف اليوم الأربعاء

9 مايو 2018 - 10:10 ص

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي نشرت أن فوجا جديدا من القوات المساعدة سيتخرج قريبا في المدرسة الملكية لتكوين الأطر ببنسليمان بمؤهلات جديدة، وزي نظامي جديد شبيه بأزياء الفرق الخاصة.

ووفق المنبر ذاته، فإن فوجا من الضباط تم تكوينه على أيدي فرق أمنية فرنسية محترفة على مواجهة أعمال الشغب بتقنيات متطورة تتوافق مع المقتضيات الدولية لاحترام حقوق الإنسان.

المنبر الإخباري نفسه ذكر أن المفتشية العامة لوزارة الداخلية وقفت على خروقات مالية وتدبيرية في التسيير الجماعي على مستوى الرباط، تهدد بجر عدد من المسؤولين بأكبر مقاطعة إلى المساءلة.

ووفق “المساء”، فإن سندات الطلب كشفت فضائح بالجملة، واختفاء عدد من المقتنيات التي وقفت لجنة الافتحاص على أداء ثمنها دون أن تصل إلى أي مخزن من مخازن المقاطعة.

“المساء” كتبت أيضا أن جمعيات المستهلك أصبح بإمكانها مقاضاة الشركات؛ إذ أفرجت الحكومة عن قرار مشترك لكل من وزير العدل ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي يضع حلولا قانونية من أجل مساعدة جمعيات حماية المستهلك، التي لا تتوفر على صفة المنفعة العامة، من أجل التقاضي دفاعا عن المستهلكين.

وأوضح القرار أنه يتعين على كل جمعية لحماية المستهلك، غير معترف لها بصفة المنفعة العامة وترغب في الحصول على الإذن الخاص بالمقاضاة ويكون غرضها حصريا هو حماية المستهلك، أن تودع طلبا لدى مكتب الضبط المركزي لوزارة العدل.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن واشنطن تتبرأ من تقليص بعثتها ضمن “مينورسو”، العاملة في الصحراء المغربية. وقال الناطق باسم السفارة لـ”أخبار اليوم” إن الولايات المتحدة لم تقترح تخفيض إسهامها في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية، وأضاف أن واشنطن تدعم الإصلاحات التي أجراها الأمين العام، أنطونيو غوتيريس، لجعل الأمم المتحدة وبعثاتها لحفظ السلام أكثر فعالية من حيث التكلفة.

وجاء في “أخبار اليوم” أيضا أن الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية قلعة السراغنة أدانت ممرضا رئيسا بالمركز الصحي بجماعة العامرية بشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها 2000 درهم، كما قضت ضده بأداء تعويض قدره 1500 درهم لفائدة المطالبة بالحق المدني، بعد أن تابعته النيابة العامة، في حلة اعتقال، بتهمة التحرش الجنسي.

أما “الأحداث المغربية” فورد بها أن المصالح الصحية بزاكورة سجلت حالتين للإصابة بالليشمانيوز الحشائية، وهو ما يبين أن الحالة الوبائية التي تضرب الإقليم تتطور بشكل يهدد حياة المواطنين.

وورد في الجريدة نفسها أن خبراء أمريكيين أجمعوا على أن المغرب لم يخطئ في مقاطعة إيران؛ إذ قال نائب رئيس مركز التفكير الأمريكي “أتلانتيك كاونسل” مدير “إفريقيا سانتر”، بيتر فام، إن التواطؤ بين حزب الله وانفصاليي البوليساريو ما كان ليحدث دون تورط ضمني على الأقل للنظام الجزائري.

وإلى جريدة “العلم” التي أفادت يأن السلطات المحلية قامت بإفراغ عائلات دوار ولاد دليم بحي الرياض بالرباط، على خلفية قضية أراضي الكيش، وتم اعتقال 5 نساء و3 رجال، كما قامت البلدية بإتلاف الخيم التي كانت تقيم فيها أربع عائلات من المعتصمين أمام الأرض التي فوتها مجلس مدينة الرباط إلى شركة تهيئة الرياض دون أن تجد حلا للسكان الأصليين بالمنطقة.

وجاء في العدد ذاته أن حوالي مليون تلميذ يتابعون دراستهم في التعليم الخصوصي، وفق ما قاله كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، مبرزا أن هذه النسبة تمثل حوالي 14 في المائة ممن يوجدون في المنظومة التربوية التعليمية بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *