التصميم بجماعة مجاط اقليم شيشاوة قبل دورة المجلس المقبلة

23 ديسمبر 2018 - 3:39 م

بعد أن أوشك تصميم النمو لمركز جماعة مجاط إقليم شيشاوة أن ينشر في الجريدة الرسمية سنة 2014 فإن ذلك لم يتم ليستكمل المركز نموه الطبيعي دون أي وثيقة مرجعية.
فما هو دور التصميم إذن في الحياة الجماعية ؟
يتجلى دور التصميم في تنظيم المجال العمراني ليصبح متناسقا و تكون الساكنة مقربة من جميع المرافق الضرورية لسيرورة الحياة اليومية.
فعلى سبيل المثال فإن مركز مجاط لا يتوفر على مسجد مناسب لكثافته السكانية و ما سيحققه التصميم هو تخصيص بقعة أرضية لإيواء مسجد يمكن من استيعاب المصلين لأداء الفريضة في ظروف كريمة و ليس مكتظين فوق الطريق العمومي و تحت أشعة الشمس الحارقة كما يجرى الآن.
إلا أن المركز يعرف نموا مطردا بدون تصميم و هو ما يجعل البنايات مربوطة بشبكات الكهرباء و الماء دون أن توفر مثلا ما يكفي من المسافة فيما بينها لمرور سيارتين في اتجاهين متعاكسين في آن واحد.
لكن التصميم لن يرى النور إلا و هو مشتمل على طريق عمومي عرضه 15 مترا ستمكن من تحسين الولوجية و تخفيف الضغط و لكن يبقى طوله 120 متر فقط و هو ما لا يتناسب بحجم المركز. و يعتبر هذا في حد ذاته استهتارا بأجهزة الدولة المكلفة بالتصميم و بالمال العمومي المخصص للتصميم، و التي يجب أن يفوق وقعهم لفئة جد محدودة من الساكنة و ليشمل كل المركز و ساكنته إلى غاية الدواوير البعيدة التي لابد أن تستفيد من مشاريع تمولها الجماعة من الرسوم المؤدات عن كل عملية عقارية قانونية.
و الطريق العمومي المذكور و التي عرضه 15 مترا سوف يطل عليه مجموعة من العقارات التي تعتبر نتيجة لعمليات بيع و تقسيم غير قانونية بحيث أن المشرع واضح في هذا الشأن وذلك بالنص التالي ” لايجوز للعدول و الموثقين و المحافظين على الأملاك العقارية و مأموري إدارة التسجيل أن يحرروا أو يتلقوا أو يسجلوا أي عقد يتعلق بعملية من عمليات البيع أو القسمة المشار إليها غير مصحوبة بإذن التقسيم و بشهادة مسلمة من رئيس المجلس الجماعي تثبت أن العملية لا تدخل في نطاق تطبيق مقتضيات المادة 58 من القانون رقم 25.90. لا يجب أن يتخذ رئيس المجلس الجماعي قراره بشأن طلب الإذن بالتقسيم إلا بعد استطلاع رأي الوكالة الحضرية وكذا رأي المحافظة على االأمالك العقارية المختصة “.
لكن ال 15 مترا المذكورة لا يمكن أن تأتي من العدم لكن لابد أن تستخلص من بقعة رجل فقير لا يملك إلا عربة يدوية لبيع الفواكه بالتقسيط.
و في ماذا سيفيد التصميم ؟
سيفيد في أن تنزع الملكية من الرجل الفقير الذي يستمد ملكيته من رسم عدلي موثق سنة 1977 و تنزل عليها طريقا عموميا و بمسطرة قانونية أعطت المواطنين الحق في التعرض و لرئيس الجماعة القوة لرفضه و تثمين الأراضي المقسمة بطريقة غير قانونية و التي تحاديه.
كل شخص يزكي قرار نزع الملكية المذكور يجب أن يراجع نفسه أن يصيب قوما بجهالة. تصديقا لقوله تعالى ‘يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)’ [سورة الحجرات].
شيشاوة بريس…محمد بناليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *