جمعية أريج بشيشاوة وجمعية الخير للمسنين سيدي المختار يمثلا اقليم شيشاوة في يوم دراسي بيئي بكلية العلوم السملالية بمراكش

21 يناير 2018 - 8:08 ص

شيشاوة بريس/متابعة

شارك عبد الله البادي ممثلا جمعية أريج بشيشاوة و عبد الرحيم المسكيني رئيس جمعية الخير للمسنين بسيدي المختار، في اليوم الدراسي الذي نظم أمس الجمعة 29 أبربل، من طرف جامعة القاضي عياض بكلية العلوم السملالية وبالضبط بالمدرج رقم 10 والذي خصص ل:COP 22 .
وقد تميز هذا اليوم بحضورمحمد مفكر والي جهة مراكش ،الكاتب العام للوزارة المكلفة باليئةو عبد اللطيف الميراوي رئيس جامعة القاضي عياض والذي استعرض في مداخلته الخطوط العريضة لهذا اليوم الدراسي وأكد أن جامعة القاضي عياض قد انخرطت منذ مدة في ميدان المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة عن طريق تشجيع البحث العلمي في هذا الميدان، وخلق شعب جديدة في علاقة وثيقة مع البيئة سواء في الاجازات المتخصصة او الماستر المتخصص. اما كلمتة والي الجهة فقد انصبت على اعتبار هذا اليوم ياتي في سيرورة الاستعداداد للحدث الهام الذي ستحتضنه مدينة مراكش والذي يجب ان يتجند له الجميع من سلطات محلية وجامعات ومجتمع مدني ومنتخبين .كما شدد على ان التحدي الكبير هو جعل مدينة مراكش مدينة صديقة للبيئة بامتياز و ذلك عن طريق خلق وسائل نقل عمومية تعمل بالطاقة الكهربائية وتحسين الفضاء الاخضر للمدينة عبر تهيئة مناطق خضراء كما تطرق الى امكانية استبدال الانارة العمومية الحالية بمصابيح تعمل بالطاقة الشمسية.
وأوضح الكاتب العام لذا الوزارة المكلفة بالبيئة في مداخلته التي ألقاها بالمناسبة، الخطوات التي قطعهامؤتمر الاطراف منذ 1972 الى غاية مؤتمر باريس سنة 2015، كما بين الخطوات والمشاريع التي يقوم بها المغرب في هذا المجال و التي ترمي الى تحقيق 52 في المئة من الطاقة الخضراء في افق 2030 . بعد ذلك تمت مناقشة عدد من المشاريع التي انجزها طلبة الكلية في ميادين مختلفة كالطاقة الشمسية ، السماد الطبيعي…

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *