صحف الثلاثاء:ٍ رشوة تطيح بمهندس، و تهمة تبديد المال تهدد رؤساء جماعات بالعزل،و مسلحو “البوليساريو” يعترضون مشجعي الرجاء

20 مارس 2018 - 11:49 ص

نستهل قراءة بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “الصباح” التي نشرت أن عناصر مسلحة موالية لـ”البوليساريو” اعترضت مشجعين للرجاء البيضاوي عائدين برا من موريتانيا، بعد متابعة مباراة فريقهم أمام نواديبو، لحساب إياب دور سدس عشر نهاية كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم

حسب الخبر ذاته فإن خمسة مشجعين كانوا على متن سيارة وجدوا أنفسهم محاصرين بسيارة رباعية الدفع تحمل علم جمهورية الوهم، بمنطقة منزوعة السلاح، بقرار أممي بين المغرب وموريتانيا، قبل أن يترجل أحد العناصر ويطلب منهم الكشف عن هوياتهم وأسباب المرور عبر هذه الطريق، ليتم إخلاء سبيلهم بعد مفاوضات بين الطرفين بعدما قدموا مبلغا ماليا وبعض الأمور الخاصة بالمناصرين.

وذكرت الصحيفة نفسها أن رشوة أطاحت بمهندس بمدينة الدار البيضاء، بعد شكاية تقدم بها مواطن إلى المصالح المعنية، تتهم المهندس الرئيس السابق لقسم للشؤون الاقتصادية والمالية بطلب تسلم رشوة لتسهيل المصادقة على وثائق مشروع، ما ينفيه الموظف المعفى من مهام المسؤولية، مؤكدا أن الأمر يتعلق بعملية انتقام ومحاباة لأشخاص محددين.

وأوردت “الصباح”، كذلك، أن نواب أراضي الجماعة السلالية “إدبدبن” بدائرة القباب بإقليم خنيفرة فجروا فضيحة عقارية تورط مسؤولا ساميا من درجة مدير في الداخلية، بالتواطؤ في تمرير صفقة تحويل أراض غابوية مساحتها 250 هكتارا إلى الملك الخاص مع بدء إجراءات إحالته على التقاعد. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن المسؤول المذكور أخفى إذنا بالترافع إلى غاية انقضاء الأجل القانوني، وأنه تعمد عرقلة تنفيذ حكم نهائي لصالح أصحاب الحقوق فاتحا الباب أمام المترامين على الأرض لإتمام إجراءات الحيازة، مسجلة أنه لم يفرج عن وثيقة طلبها أصحاب الأرض إلا بعد سنة من التوصل بها من المصالح المركزية للداخلية.

“أخبار اليوم” نشرت أن فوسفاط المغرب في المزاد، إذ أعلنت السلطات الجنوب إفريقية أنها فتحت مزادا علنيا يهم بيع شحنة تقدر بـ55 طنا من الفوسفاط المغربي، بعدما حجزتها سلطات جنوب إفريقيا بطلب من جبهة البوليساريو. ووفق المنبر الورقي ذاته فإن السعر الأولي الذي سينطلق به المزاد هو مليون دولار، حيث سيفوز بالصفقة في النهاية الزبون الذي سيقدم أكبر عرض داخل أجل شهر واحد. كما أعلنت سلطات جنوب إفريقيا أنها ستعرض خلال هذه الفترة تحليلات توضح المكونات الكيميائية للفوسفاط مغربي المصدر.

“المساء” ورد بها أن تهمة تبديد المال تهدد رؤساء جماعات حضرية وقروية ومسؤولين بالعزل والمحاكمة، بعد وضع اللمسات الأخيرة على لائحة تضم أسماء عدد من المسؤولين أشرفوا على صفقات بمئات المليارات لإنجاز دراسات اتضح أنها كانت مجرد وسيلة لإغداق المال العام على بعض مكاتب الدراسات الوطنية والأجنبية.

المنبر الورقي نفسه كتب، في خبر آخر، أن محكمة الاستئناف بالرباط أصدرت أحكاما بالسجن في حق 18 رجل أمن توبعوا بتهمتي الرشوة والمشاركة في تهريب المخدرات، بعد الاستماع إليهم في إطار التحقيق الإعدادي.

وأضافت “المساء” أن العقوبات تراوحت بين سنة وعشر سنوات سجنا نافذة في حق المتابعين، الذين يوجد بينهم مسؤولين أمنيون سابقون وشرطية وجمركي وموظف وشيخ حضري، وجهت إليهم تهم الرشوة عن طريق تسلم مبالغ مالية والمشاركة فيها، والتستر على مجرم مبحوث عنه، والمشاركة في نقل وتصدير المخدرات وإفشاء السر المهني كل حسب المنسوب إليه.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن فرنسا تعرض حيوانا منقرضا مهربا من المغرب عاش قبل 400 مليون سنة للبيع بأزيد من 10 ملايين سنتيم. ووفق المنبر ذاته فإن الحيوان من فصيلة “كونياتيت” انقرض قبل 251 مليون سنة وكان يعيش في قوقعة بأعماق البحار، وأن القانون يعطي للدولة الحق في المصادرة.

ونشرت “الأخبار”، كذلك، أن المصالح الأمنية لمدينة الرباط أوقفت مبحوثا عنه وهو من ذوي السوابق في الاتجار الدولي للمخدرات، داخل مدرجات ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، حين كان بصدد متابعة مباراة في كرة القدم بين فريقي اتحاد طنجة والجيش الملكي. ووفق الخبر ذاته فإن المصالح المذكورة فتحت تحقيقا لمعرفة حيثيات السماح له بالوصول إلى المنصة الشرفية للملعب آنف الذكر، حيث يجلس عدد من المسؤولين، سواء من الفريق الطنجي أو الفريق العسكري، في واقعة هي الأولى من نوعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *