صحف الخميس:”طالبة” تعيد ملف مقهى “لاكريم” إلى الواجهة، و اعتقال رجل أعمال مشهور بتهمة الاتجار الدولي بالمخدرات، و التلغيم الأمريكي يمس العلاقات المغربية الفرنسية.

29 مارس 2018 - 10:40 ص

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي نشرت أن التحقيقات التي تباشرها المصالح القضائية والأمنية كشفت أن أحد الهولنديين الموقوفين على خلفية جريمة مقهى “لاكريم” بمراكش، ربط علاقة غرامية مع طالبة جامعية كانت تدرس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة القاضي عياض، مرجحة أن تكون العلاقة خطة من الشابين الهولنديين في محاولة منهما إلى عدم لفت الانتباه وتمويه السلطات الأمنية بالمدينة الحمراء.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن ورود اسم الفتاة الجامعية، وجرها إلى التحقيق الأمني والقضائي، دفع المحققين إلى الكشف عن طبيعة هذه العلاقة، قبل أن ينصب التحقيق حول ما إذا كانت للفتاة علاقة بالحادث أو كانت على علم بالعملية الإجرامية التي نفذت باستعمال الرصاص بمقهى “لاكريم” وراح ضحيتها طالب جامعي بكلية الطب والصيدلة بمدينة مراكش.

وأفاد المنبر الورقي ذاته أن محكمة الاستئناف بمدينة طنجة حسمت في قضية اتهام الرئيس السابق للمنطقة الأمنية لمطار طنجة ابن بطوطة الدولي، رفقة 3 أشخاص آخرين، بتزوير جوازات سفر وتأشيرات دخول عائلة أفغانية إلى التراب الفرنسي؛ وذلك بالحكم ببراءة المسؤول الأمني، وإدانة باقي المتهمين بالحبس النافذ 4 أشهر.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن الجنرال دو ديفيزيون، محمد حرمو، قائد الدرك الملكي، يواصل تطهير الجهاز؛ إذ قام بإعفاء مسؤولين عن الصفقات الخاصة من مهامهم، إضافة إلى ضباط كانوا يعملون بقسم الميزانية الخاصة بالدرك الملكي. ووفق المنبر ذاته، فإن القرارات الجديدة جاءت قبل إعلان القيادة العليا للدرك الملكي عن إطلاق صفقات عمومية في الأيام القليلة المقبلة لتحديث القطاع.

أما “الصباح” فأفادت بأن حملة المراقبة التي شنتها فرق إدارة الجمارك والضرائب المباشرة، مكنت من تحصيل 276 مليار سنتيم من الرسوم الجمركية الإضافية. وأبرز الخبر، نسبة إلى مصدر من الجمارك، أن بعض المستوردين يعمدون إلى تزوير القيمة الحقيقية للسلع المستوردة من أجل أداء واجبات جمركية أقل للتوفر على هامش ربح أكبر يمكنهم من تسويق منتوجاتهم بأسعار تقل في بعض الأحيان عن كلفة المواد الأولية، ما يضر بالإنتاج الوطني.

ووفق المصدر ذاته، فإن فرقة الشرطة القضائية التابعة لمنطقة أمن الحي الحسني بالبيضاء تمكنت من اعتقال متهم بهتك عرض قاصر وسط حمام شعبي بالألفة، مستغلا خلو المكان من المستحمين. وبحسب مصادر “الصباح”، فإن افتضاح أمر المتهم، البالغ من العمر 61 عاما، جاء بناء على شكاية من والدة الضحية إثر إبلاغها من قبل ابنها بواقعة الاعتداء الذي تعرض له.

وجاء في “الصباح” كذلك أن الإدارة الأمريكية تترصد المغرب؛ بحيث شرعت إدارة ترامب في ترصد خارطة التحالفات الدولية للمغرب مع بداية العد العكسي للاجتماع السنوي لمجلس الأمن حول النزاع في الصحراء؛ وذلك في ظل تعدد خطوط الخلاف في معترك العلاقات بين المغرب وواشنطن، خاصة في ما يتعلق بالتوجه الدبلوماسي الجديد في اتجاه روسيا والصين اللتين أصبحتا في مرمى نيران ترامب.

وأضافت الجريدة أن العلاقات المغربية الفرنسية لم تسلم من التلغيم الأمريكي؛ إذ حاولت وزارة الدفاع الأمريكية زرع الشقاق بين الرباط وباريس من خلال تقرير يشيد بجهود الملك في إعادة توزيع التنمية بين ربوع المغرب ويحمّل فرنسا مسؤولية الحراك، على اعتبار أنها مازالت تكرس مقولة المغرب النافع والمغرب غير النافع في استثماراتها بمستعمرتها السابقة.

ونشرت “أخبار اليوم” أن معاشات البرلمانيين لم يحسم فيها بعد، بالرغم من إعداد مقترح قانون مشترك بين الفرق البرلمانية يضمن استمرارية صندوق تقاعدهم ويتجاوز حالة العجز التي يعانيها، إلا فريقي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة اللذين رفضا التوقيع عليه.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن جميع فرق الأغلبية وقعت على المقترح، باستثناء “البيجيدي” الذي يتحفظ على تطبيقه بأثر رجعي، موردة أن الموضوع تحول إلى أزمة داخل أحزاب الأغلبية، موضحة أن فرق الاتحاد الاشتراكي والأحرار والحركة تصر على مقترح القانون الذي يرفع سن التقاعد إلى 65 سنة ويخفض الاستفادة إلى 700 درهم في السنة، بدل 1000 درهم حاليا، في حين يطالب “البيجيدي” بتصفية نظام المعاشات بدل رفع السن إلى 65 سنة، مبرزة أنه يخضع للضغط من رئيس الحكومة لضمان “الانسجام الحكومي”.

من جهتها، أفادت “الأخبار” بأن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط أمر بإيداع أربعة دركيين برتبة رقباء الجناح الإداري بسجن العرجات ضواحي سلا، ومتابعة أربعة آخرين في حالة سراح من أجل التخابر مع تاجر مخدرات يقضي عقوبة حبسية.

المنبر الورقي ذكر في خبر آخر أن الشرطة القضائية بمدينة تطوان أوقفت رجل أعمال مشهور يملك مجموعة من العقارات الضخمة والمقاهي، بتهم تتعلق بالاتجار الدولي بالمخدرات. ووفق “الأخبار”، فإن المتهم سبق ذكر اسمه من طرف أحد السجناء خلال الاستماع إليه بمحاضر التحقيق سنة 2012، الذي عندما قضى عقوبته السجنية توجه بشكاية جديدة إلى الوكيل العام تتهم رجل الأعمال المعني بالمشاركة معه في الأعمال الإجرامية التي أدين من أجلها والإتجار الدولي بالمخدرات.

الختم من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن السلطات الموريتانية أقدمت على ترحيل الصحافي الفرنسي من أصل مغربي، سيف القسماطي، بعد توقيفه من طرف أجهزة الأمن منذ 20 مارس الجاري، عندما كان يهم بمغادرة البلاد باتجاه السينغال.

ووفق الخبر ذاته، فإن الأمن الموريتاني اتهم الصحافي الفرنسي المغربي، الذي دخل موريتانيا بجواز سفر مغربي، بممارسة عمله الإعلامي دون الحصول على اعتماد وترخيص من السلطات الموريتانية المعنية، وتم توقيفه لمدة 4 أيام قبل ترحيله إلى المغرب.

وذكرت الورقية الإخبارية نفسها أن بلجيكا تراقب 34 متطرفا مغربيا بعد توصلها بمعلومات استخباراتية تفيد باحتمال تنفيذ المعنيين بالأمر لاعتداءات في الأيام القادمة بمناسبة أعياد الفصح.

في السياق ذاته، قالت المتحدثة باسم الشرطة البلجيكية إن مصالح الأمن البلجيكي اتخذت عدة إجراءات أمنية إضافية تشمل محطات القطارات الداخلية والشوارع الرئيسة التي توجد بها المقرات الحكومية والمراكز المهمة، مع الرفع من تبادل المعلومات الاستخباراتية مع العديد من البلدان، في مقدمتها المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *