عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

15 ديسمبر 2018 - 11:03 م

شيشاوة بريس: و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* لافي إيكو:

– يعرف قطاع الفندقة عدة تغيرات تجلت في قرار مجموعات كبرى التخلص من جدران فنادقها أو تخفيف محفظتها العقارية. ويعرض صندوق الإيداع والتدبير للبيع كلا من فنادق ميريديان نفيس، وتيشكا، لاسيميراميس، ونادي إيسيل بمراكش، وأيضا لو ليدو بالدار البيضاء. كما أن هناك أزيد من عشرين مؤسسة فندقية تابعة لشركات الأجيال، وصندوق الإيداع والتدبير، وسوميد وريزما معروضة للبيع. وينضاف إلى هذه المؤسسات، العديد من الفنادق الأخرى الخاصة أو تلك التي سقطت في محفظة البنوك بعد إفلاسها.

* فينانس نيوز إيبدو:

– تظهر معطيات للصندوق المغربي للتقاعد بأن أزيد من 55 في المئة من ساكنة المغرب تلج إلى التغطية الصحية، وهو معدل يبقى منخفضا مقارنة مع المتوسط العالمي الذي يقدر بـ61 في المئة. كما أن 41 في المئة من الساكنة تتوفر على تقاعد مقابل متوسط 67 في المئة على الصعيد العالمي. وحسب دراسة للاتحاد العام لمقاولات المغرب تعود لسنة 2013، فإن المغرب يفقد 40 مليون درهم، منها 34 مليون درهم على مستوى الإيرادات الضريبية و 6 ملايين درهم في مجال المساهمات الاجتماعية.

* تيل كيل:

– بعد معارك طويلة وأشهر من التهديد بين مجلس مدينة الدار البيضاء وشركة “إيكوميد”، توصل الطرفان إلى حل توافقي من أجل فسخ العقد الذي يجمع بينهما بالتراضي. وحسب مصادر الأسبوعية، سيكون لزاما على مجلس المدينة دفع ما لايقل عن 100 مليون درهم للشركة المكلفة بالتدبير المفوض لمطرح “مديونة” ضواحي الدار البيضاء، وهو ما يمثل سبع مرات أقل من ما كانت تطالب به الشركة التي كانت تهدد بنقل النقضية إلى المركز الدولي لتسوية النزاعات المتعلقة بالاستثمار بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

* لانوفيل تريبون:

– وزارة العدل تتصدى لمافيا العقارات. إذ أكد وزير العدل محمد أوجار، أن وزارته اتخذت مجموعة من الإجراءات للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير. وأوضح أوجار، أن هذه الاجراءات تتمثل في تعديل المادة 4 من مدونة الحقوق العينية بإضافة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ضمن الوثائق الواجب تحريرها بمحرر رسمي أو من طرف محام مؤهل لذلك. كما تم تقديم مشروع قانون لتعديل مقتضيات الفصل 352 من مجموعة القانون الجنائي، فيما يخص توحيد العقوبة المقررة لمحرري العقود، والذي هو معروض حاليا على البرلمان، فضلا عن تقديم مشروع قانون لتعديل بعض مقتضيات قانون المسطرة الجنائية بهدف منح الصلاحية للنيابة العامة وقاضي التحقيق والمحكمة لاتخاذ تدبير عقل العقار موضوع التصرف إلى حين البت في القضية.

* لوكانار ليبيري:

– ستنضم الخطوط الملكية المغربية قريبا إلى تحالف الطيران العالمي “ون وورلد”، لتصبح بذلك أول شركة طيران بالقارة الإفريقية تنضم إلى هذا التحالف العالمي المرموق. ويضم تحالف “ون وورلد” بعض كبريات شركات الطيران في العالم، الملتزمة بتوفير أفضل مستوى من الخدمات للمسافرين الدوليين. وتم الإعلان عن انضمام الخطوط الملكية المغربية للتحالف خلال مؤتمر صحفي الأربعاء في نيويورك، عقب الاجتماع السنوي لمجلس إدارة “ون وورلد”، والذي ضم قادة 13 من شركات الطيران الأعضاء، وذلك على بعد أسابيع من الذكرى الـ20 للتحالف.

* شالانج:

– الشراكة الاقتصادية بين المملكة وبلدان القارة الإفريقية تقوم على “مبدأ تبادل الخبرات والمكاسب رابح-رابح”، ذلك أن اتفاقيات الشراكة التي وقعها المغرب تجاوزت الألف اتفاقية، وكثير منها لها تأثير حقيقي على مستوى الاستثمار الأجنبي المباشر الذي أفاد القارة. وبلغة الأرقام، بلغ الاستثمار المغربي المباشر في القارة قيمة تراكمية تقدر بـ 37 مليار درهم ما بين 2003 و2017، أي 60 في المائة من إجمالي التدفقات الخارجية، فيما يتواجد المغرب في 30 دولة إفريقية، منها مصر (20 في المائة) وفي كوت ديفوار (19 في المائة)، ومالي (13 في المائة)، والسنغال (7 في المائة).

* لوتون:

– أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بأن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية بلغت 665 مليون درهم متم أكتوبر 2018، مسجلة نموا بنسبة 18,4 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأشارت إلى أن فرنسا حلت في مقدمة الدول الأوروبية بنسبة نمو تصل إلى 51 في المائة، تليها إيطاليا (41 في المائة)، فإسبانيا 16 في المائة، لافتة إلى أن باقي البلدان الأخرى سجلت نموا بمعدل 46 في المائة، ولاسيما الآسيوية منها، حيث تضاعفت واردات الصين من منتوجات الصناعة التقليدية المغربية 14 مرة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017. واستمر النمو الإيجابي لصادرات منتوجات الصناعة التقليدية المغربية لبلدان أخرى، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية والبلدان العربية، بمعدلات نمو بلغت 32 و 17 في المائة على التوالي، في حين أظهرت كندا، من جانبها، تطورا إيجابيا بـ15 في المائة.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– صنف تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، المغرب بالمرتبة الخامسة إفريقيا في “مؤشر التجارة الإلكترونية 2018”. وعلى الصعيد العالمي، احتلت المملكة المرتبة 81 من أصل 151 دولة شملها الصتنيف. وبلغ مجموع النقاط التي حصل عليها المغرب 50,9 من أصل مائة نقطة. ويتكون المؤشر من أربعة مؤشرات فرعية، هي انتشار استخدام الإنترنت، والخوادم المأمونة لكل مليون مواطن، وانتشار الحسابات المصرفية، والموثوقية البريدية.

* لوروبورتير:

– للمرة الأولى في سوق التأمين بالمغرب، عروض مبتكرة لضمانات تكميلية للسيارات تحت الطلب رهن إشارة المؤمنين. وتغطي هذه العروض أربع ضمانات، هي السرقة والحرائق وأضرار الاصطدام والكسور. هذه العروض متوفرة لمدة اختيارية تنطلق من سبعة أيام وبأسعار معقولة جدا تبدأ بـ20 درهما، لأي فترة تغطيها الضمانة الإلزامية للمسؤولية المدنية.

* ماروك إيبدو:

– أفاد التقرير الخاص بأنشطة اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال للفترة 2017-2018، بأن الإطلاق الفعلي لبارومتر قياس مناخ الأعمال في المغرب، الذي يوجد حاليا في المرحلة النهائية من التطوير التقني والاختبار، سيتم سنة 2019. وأوضح التقرير، أن “هذا البارومتر سيمكن من التوفر على معلومات موثوقة حول وضعية مناخ الأعمال واستخدامها في بلورة استراتيجية ناجعة، تتماشى مع انتظارات الفاعلين الاقتصادين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *